المرجعيات الأساسية المؤطرة للإصلاح التربوي بالمغرب

المرجعيات الأساسية المؤطرة للإصلاح التربوي بالمغرب


الوثائق التربوية المؤطرة للإصلاح التربوي بالمغرب

الميثاق الوطني للتربية والتكوين.

 

صدرت هذه الوثيقة في شهر يناير من سنة 2000م. وتعد أعلى وثيقة تربوية مرجعية للإصلاح التربوي بالمغرب منذ صدورها إلى الآن. وتتضمن الوثيقة شقين كبيرين:

القسم الأول: المبادئ الأساسية، والمرتكزات الثابتة التي يرتكز عليها نظام التربية والتكوين بالمغرب؛ الغايات الكبرى المتوخاة منه، وحقوق وواجبات الأفراد والجماعات، والتعبئة الوطنية لإنجاح الإصلاح.

القسم الثاني: يضم مجالات ودعامات التجديد، وهي ستة مجالات، وتحت كل مجال دعامات، وهي تسع عشرة دعامة، وبيان ذلك في الآتي:

المجال الأول: نشر التعليم وربطه بالمحيط الاقتصادي.

المجال الثاني: التنظيم البيداغوجي.

المجال الثالث: الرفع من جودة التربية والتكوين.

المجال الرابع: الموارد البشرية.

المجال الخامس: التسيير والتدبير.

المجال السادس: الشراكة والتمويل.

الكتاب الأبيض.


أصدرته وزارة التربية الوطنية سنة 2002 م، وقد أنتجته جهود لجان مراجعة المناهج التربوية المغربية ، بغرض إعادة النظر في المناهج الدراسية، و توصيات الميثاق الوطني للتربية و التكوين. ويتكون من ثمانية أجزاء، وهي:

 الجزء الأول : الاختيارات والتوجهات التربوية.

الجزء الثاني : المناهج التربوية في التعليم الابتدائي.

الجزء الثالث : المناهج التربوية للسلك الإعدادي.

الجزء الرابع : المناهج التربوية لقطب التعليم الأصيل.

الجزء الخامس : المناهج التربوية لقطب الآداب والإنسانيات.

الجزء السادس : المناهج التربوية لقطب الفنون.

الجزء السابع : المناهج التربوية لقطب العلوم.

الجزء الثامن : المناهج التربوية لقطب التكنولوجيات.

 

 تقرير المجلس الأعلى للتعليم 2008.

 

أصدر سنة 2008م، وقد عمل على رصد التعثرات التي عرفها تنزيل الميثاق الوطني والكتاب الأبيض. وجاء في أربعة أجزاء، وهي:

1.   إنجاح مدرسة للجميع.

2.   التقرير التحليلي.

3.   أطلس المنظومة الوطنية للتربية والتكوين.

4.   هيئة ومهنة التدريس.

المخطط الاستعجالي 2009 ـ 2012م.

بناء على تقرير المجلس الأعلى للتربية والتكوين 2008؛ تم صياغة برنامج استعجالي يمتد على مدى أربع سنوات، من أجل تسريع وتيرة الإصلاح الذي جاء به الميثاق الوطني، ويضم المجالات الآتية:

1.   التحقيق الفعلي لإلزامية التعليم إلى غاية 15 سنة.

2.   حفز روح النبادرة والتميز في المؤسسة الثانوية التأهيلية وفي الجامعة.

3.   مواجهة الإشكالات الأفقية للمنظومة التربوية.

4.   توفير وسائل النجاح.

الرؤية الاستراتيجية سنة 2015 إلى 2030م.


هي رؤية إصلاحية تربويية بلورها المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي سنة 2014م، بعد صدور تقرير له حول: تطبيق الميثاق الوطني للتربية والتكوين 2000-2013، والذي كشف عن جملة من الاختلالات والصعوبات التي واجهت تحقيق الغايات والأهداف المسطرة في الميثاق الوطني، وتتكون الرؤية الاستراتيجية من أربعة فصول، وثلاث وعشرين رافعة، وهذه الفصول هي:

الفصل الأول: من أجل مدرسة الإنصاف وتكافؤ الفرص.

الفصل الثاني: من أجل مدرسة الجودة للجميع.

الفصل الثالث من أجل مدرسة الارتقاء بالفرد والمجتمع.

الفصل الرابع: من أجل ريادة ناجعة وتدبير جديد للتغيير.

وتقوم الرؤية الاستراتيجية على جملة من المبادئ، منها:

1.    الثوابت الوطنية.

2.    الهوية المغربية الموحدة، والمتعددة الروافد.

3.    قيم حقوق الإنسان.

4.    منظومة التربية والتكوين رافعة للتنمية المستدامة.

5.    الانخراط في مجتمع المعرفة والعلم.

التدابير ذات الأولوية.

 

هي تدابير مستعجلة اعتمدت عليها وزارة التربية الوطنية كمدخل عملي إجرائي على المدى القريب لتفعيل رافعات التغيير التي تضمنتها الرؤية الاستراتيجية، وتنتظم في تسعة محاور موزعة على 23 تدبيرا، ومحاورها هي:

1.   التمكن من التعلمات الأساس.

2.   التمكن من اللغات الأجنبية.

3.   دمج التعليم العام والتكوين المهني، وتثمين التكوين المهني.

4.   الكفايات العرضانية والتفتح الذاتي.

5.   تحسين العرض المدرسي.

6.   التأطير التربوي.

7.   الحكامة.

8.   تخليق الفضاء المدرسي.

9.   التكوين المهنية: تثمين الرأسمال البشري وتنافسية المقاولة.

المنهاج الدراسي المنقح للسنوات الأربع للتعليم الابتدائي. 

مشروع أصدرته مديرية المناهج سنة 2015م، وهو يتألف من أربعة أجزاء، ويهدف إلى مراجعة وتحيين مختلف مكونات المنهاج الدراسي للتعليم الابتدائي: مواصفات المتعلمين، والمضامين والبرامج الدراسية، وطرائق التدريس، وتنظيم الدراسة، واستعمال الزمن المدرسي، والتقويم والدعم. 


القانون الإطار رقم51.17المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي.

صدر هذا القانون بتاريخ 19غشت2019م، ويتضمن القانون الإطار: ديباجة، وعشرة أبواب، وتسعا وخمسين مادة، وهذه تسمية أبواب القانون الإطار:


الباب الأول: أحكام عامة.

الباب الثاني: مبادئ منظومة التربية والتكوين والبحث العلمي، وأهدافها ووظائفها.

الباب الثالث: مكونات منظومة التربية والتكوين والبحث العلمي، وهيكلتها.

الباب الرابع: الولوج إلى منظومة التربية والتكوين والبحث العلمي وآليات  الاستفادة من خدمتها.

الباب الخامس: المناهج والبرامج والتكوينات.

الباب السادس: الموارد البشرية.

الباب السابع: مبادئ وقواعد حكامة منظومة التربية والتكوين والبحث العلمي.
الباب الثامن: مجانية التعليم، وتنويع مصادر تمويل منظومة التربية والتكوين والبحث العلمي.

الباب التاسع: تقييم منظومة التربية والتكوين والبحث العلمي، والإجراءات  المواكبة لضمان الجودة.

الباب العاشر: أحكام انتقالية وختامية.


المصادر والمراجع:


الميثاق الوطني للتربية والتكوين.

الكتاب الأبيض.

تقارير المجلس الأعلى للتربية والتكوين.

الرؤية الاستراتيجية.

مذكرة رقم 047-20 بتاريخ 18 شتنبر 2020 في شأن تفعيل أحكام القانون الإطار رقم 17-51 المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي.

المعين في التربية، العربي اسليماني.

الدليل المختصر في علوم التربية والبيداغوجيا، ياسين سلين.

تعليقات