علم النفس: مفهومه، وأهدافه، وفروعه ومدارسه
تعريف علم النفس.
هو: العلم
الذي يدرس أوجه نشاط الإنسان (وجداني، عقلي، حركي) وهو في تفاعل مع بيئته وتكيفه
معها
وقيل هو العلم الذي يدرس جوانب نشاط الإنسان وهو لا يعيش في فراغ
وإنما يعيش في بيئة من الناس والأشياء ويسعى لإشباع حاجاته العضوية والنفسية - وفي
خلال سعيه تعترضه العوائق المادية والاجتماعية
….
وقيل أيضا هو الدارسة العلمية للسلوك ومن هذا المنطلق فإن علم
النفس يصف السلوك – كما يحاول تفسير وتوضيح أسباب السلوك – ( لماذا يحدث؟)…..
أهداف علم النفس.
1.
فهم السلوك وتفسيره.
2.
التنبؤ بما سيكون عليه السلوك.
3.
ضبط السلوك والتحكم فيه بتعديله وتحسينه.
مدارس علم النفس.
من بداية
القرن الماضي ظهرت مجموعة من مدارس علم النفس الحدي اعتمدت على المنهج العلمي في
دراسة سلوك الإنسان، وكان من أبرزها:
1.
مدرسة التحليل النفسي: سيأتي بيانها.
2.
المدرسة الجشطلتية: سيأتي بيانها.
3.
المدرسة السلوكية: سيأتي بيانها.
4.
المدارس الغرضية: هي مجموعة من المدارس في علم النفس تؤكد
أن كل تصرف أو سلوك يصدر على الإنسان إلا ومن وراءه قصد وغرض، وأن هذا الغرض هو
المتحكم في تحديد السلوك وتوجيهه، إلا أنه اختلف في تحديده، فمثلا فرويد يرى أن
الغرض وغاية سلوك الفرد هو الغريزة وبالضبط غريزتي الجنس والعدوان–، والفيلسوف
آدلر فيبين أن الشعور بالنقص هو الذي يصدف الإنسان للقيام بسلوك معين، وأما ماسلو
فحدد هذه الأغراض أو الحاجات في هرم ماسلو، فبعد أن يحقق الإنسان الحاجات
الفيزيولوجية؛ يسعى إلى تحقيق الحاجات التي تليها.
المجالات الرئيسية لعلم النفس.
1. الإدراك: يعرّف الإدراك في علم النفس
بأنه دراسة الطريقة التي يصبح بها أي كائن واعياً بالأشياء والأحداث والعلاقات في
العالم حوله باستخدام الحواس.
2. التعلم: يبحث هذا الفرع من علم النفس في
كيفية حدوث التغيرات الدائمة في السلوك نتيجة الخبرة والممارسة والتدريب.
3. الدافع: ينصب اهتمام علم النفس على
دراسة القوى الواعية وغير الواعية الكامنة وراء تصرفات البشر والحيوانات الأخرى.
فروع علم النفس.
تنقسم فروع
علم النفس إلى فروع نظرية وفروع تطبيقية، وبيانها في الآتي:
· الفروع
النظرية:
1. علم النفس
العام: يدرس أوجه النشاط النفسي المشترك بين
البشر، مثل: التفكير، النسيان، التعلم، الذاكرة ... وهو أساس باقي الفروع
2.
علم النفس الفارقي: يدرس مختلف الفروقات الفردية بين
الأفراد والجماعات وأسبابها..
3.
علم النفس الفيزيولوجي: يهتم بدراسة الأسس الفيزيولوجية للسلوك،
ودراسة الجهاز العصبي، ووظائف الغدد وعلاقتها بالسلوك، ونحو ذلك
4. علم نفس
النمو أو علم النفس الارتقائي: يهتم بدراسة مراحل النمو المختلفة لدى الإنسان التي يجتازها في حياته،
وخصائصه النفسية في كل هذه المراحل، كما يدرس التغيرات التي تطرأ على مستوى
الوظائف النفسية (العقلية، اللغوية، الوجدانية، الاجتماعية...،) وقد اهتمت بهذا
الفرع مجموعة من المدراس، لعل أبرزها: النضجانية، والبنائية، والتحليل النفسي.
نظرية التحليل النفسي.
أسسها سيغموند فرويد، ومن أهم ما قرر في
نظريته هذه:
1.
وجود حياة لا شعورية إلى جانب الحياة
الشعورية.
2.
الدوافع اللاشعورية لها أثر في سلوك
الإنسان، لذا فلا بد من مراعاته عند محاولة تفسيره.
3.
الغريزة الجنسية لها دور في بناء شخصية
الفرد.
4.
ضرورة الاهتمام بالشخصية السوية والشاذة
معا.
5.
مرحلة الطفولة المبكرة من سنة إبى أرب
سنوات لها أثر بالغ في تكوين شخصية الفرد، كما أنها قد تكون سببا في إصابته
بالأمراض النفسية والعقلية... .
مراحل النمو النفسي عند فرويد.
قسم فرويد مراحل النمو النفسي إلى خمس،
وهي:
1.
المرحلة الفمية: (وتمتد من الميلاد إلى سنة)، ويتركز
النشاط النفسي في هذه المرحلة لدى الطفل حول إشباع منطقة الفم بمص ثدي أمه أو مص
أصابعه.
2.
المرحلة الشرجية: (وتمتد من سنة إلى ثلا سنوات) ،
والإشباع هنا يرتكز حول الشرج؛ عن طريقة وظيفة الإخراج.
3.
المرحلة القضيبية: من سنة إلى أربع سنوات.
4.
مرحلة الكمون: من خمس سنوات إلى اثنى عشر سنة.
5.
المرحلة التناسلية: من ثلاثة عشر سنة إلى ثمانية عشر سنة.
خصائص المتعلمين:
خصائص المتعلمين بسلك التعليم الأساسي
(من الابتدائي)، ما بين 4 و 7سنوات:
1.
صعوبة التوازن وتحمل الجهد.
2.
عفوية الحركة.
3.
صعوبة تقدير الأحجام والمسافات.
4.
صعوبة التقدير البصري.
5.
ضعف الانتباه والتركيز.
6.
التمركز حول الذات.
7.
سلوكات مزاجية.
8.
عدم تقبل نقد الآخرين.
9.
إلقاء اللوم على الغير...
خصائص
المتعلمين بسلك التعليم المتوسط (من الابتدائي،) ما بين 8و 11سنة:
1.
تباطؤ وتيرة النمو الجسدي.
2.
بداية ظهور الفوارق الجسدية بين الذكور
والإناث.
3.
الميل إلى العمل الواقعي.
4.
إدراك المفاهيم المجردة.
5.
حب الاستطلاع.
6.
تزايد التفاعل الاجتماعي مع الأقران.
7.
حب المواجهة وإبراز المهارات.
8.
الرغبة في تحمل المسؤولية .
خصائص
المتعلمين بسلك التعليم الإعدادي، سن المتعلم بين 12و 15 سنة:
1.
النمو البدني السري.
2.
نشاط حركي غير مستقر، وسرعة الشعور
بالتعب.
3.
قلة الطاقة في الدراسة وصعوبة في
التركيز.
4.
اضطرابات فيزيولوجية في الجسم.
5.
فقدان الثقة بالنفس، واحتمال الانطواء
والانعزال عن الفوج.
6.
القلق والتوتر وعدم الاستقرار على حال.
7.
النضج والتوتر الجنسي.
8.
عدم تقبل سيطرة الكبار، ومواجهتهم
بالنقد والعدوانية.
9.
البحث عن إثبات الذات – التقليد –
التميز – التقمص – الاختلاف.
10.
الرغبة في الانتماء إلى المجموعة، والبحث
عن الزعامة والقيادة.
11.
الحاجة إلى اتخاذ المبادرة، والتطلع إلى
الاستقلالية.
12.
حب المنافسة، واحترام قواعد اللعب
والإحساس بالحقوق والوجبات.
·
الفروع التطبيقية:
1. علم
النفس التربوي: حاول هذا العلم تحسين طرق التعليم ومواد التعليم، وحل مشكلات
التعلم في هذا الميدان وقياس القدرة على التعلّم ودرجة التقدم التربوي.
2. علم
النفس الصناعي: يهتم هذا الفرع من علم النفس
بدراسة الناس في أماكن العمل، ومن المسائل التي يعنى بها علماء النفس الصناعي في
بحوثهم كيفية جعل العمل أجدى معنوياً، وكيفية تحسين أداء العمال، وكذلك يدرسون
المسائل المتعلقة بانتقاء الموظفين، والقيادة، والإدارة. وعلم نفس المنظمات قريب
الصلة بعلم النفس الصناعي.
3. علم
النفس الإكلينيكي: ويقوم بتشخيص وعلاج الاضطرابات النفسية عند الافراد علاجا نفسيا كعيوب
النطق والتخلف الدراسي، والقلق والاكتئاب
4. علم
النفس التجاري: ويستهدف دراسة دوافع الشراء وحاجات المستهلكين، والتسويق،
والإعلان.
المصادر والمراجع:
المعين في التربية، العربي اسليماني.
موجز في التحليل النفسي، فرويد، ترجمة: سامي محمود عي.
الدليل المختصر في علوم التربية والبيداغوجيا، ياسين سلين.
علم النفس وآداب المهنة، محمد السرغيني.
علم النفس التربوي، عبد المجيد نشواتي
دروس في الديداكتيك، شاووش العربي.
أصول علم النفس، أحمد عزت راجح.


تعليقات
إرسال تعليق