بيداغوجيا حل المشكلات
مفهوم حل المشكلات.
حل
المشكلات: مجموع العمليات التي يقوم بها المتعلم باستخدام مكتسباته؛ في التغلب على
موقف تعلمي جديد،
بالسيطرة عليه، والوصول إلى حل له.
فهذه البيداغوجيا تقترح وضعية مشكلة معقدة تستدعي مواجهة
التلميذ لمجموعة من التعلمات المتداخلة و المتمحورة حولها، تتطلب حل مشكل من إعداد
المدرس، وتقوم هذه الطريقة على مسلمة ترى بأن المتعلمين يستوعبون بشكل أفضل حيث
يفكرون بأنفسهم في إيجاد حل للمشكلة.
مفهوم الوضعية المشكلة.
الوضعية المشكلة: هي وضع المتعلم أمام مشكل ينطلق من سياق له معنى
بالنسبة له.
مكونات الوضعية
المشكلة.
تتكون الوضعية المشكلة من:
1.
السند: يتضمن كل العناصر المادية التي تُقدم للمتعلم،
والتي تتمثل في:
o
السياق: ويعبر عن المجال الذي تمارس فيه الكفاية؛ كسياق
عائلي أو اجتماعي...
o
المعلومات: التي سيستثمرها التلميذ أثناء الإنجاز.
o
الوظيفة: وتتمثل في تحديد الهدف من حل الوضعية.
2.
المهمة: تتمثل في مجموع التعليمات التي تحدد ما هو مطلوب
من المتعلم إنجازه.
أنواع الوضعية المشكلة.
تنقسم الوضعية المشكلة: إلى ثلاثة أنواع:
1.
الوضعية المشكلة الديداكتيكية: تكون في بداية الدرس والهدف منها اكتساب تعلمات جديدة
مرتبطة بكفاية محددة. ومن خصائصها أنها:
o
وضعية تعليمية مرتبطة بتعلمات جديدة يكون الهدف
منها حفز المتعلم وتشويقه وإثارته.
o
تشكل عائقا إيجابيا أمام المتعلم، مما يجعله يشعر
أن مكتسباته السابقة غير كافية لإيجاد الحل فهي محفزة
له على تجاوز العائق وغير تعجيزية
ملائمة لمستواه.
2.
الوضعية المشكلة الإدماجية: وتنجز بعد فترة تعلمات سابقة، تم خلالها تحقيق
مكتسبات
مجزأة، وتستهدف الربط بين هذه المكتسبات
السابقة وإعطاءها معنى جديدا، وقد تكون بعد حصة أو بعد مجموعة من الحصص أو الدروس أو بعد
مرحلة دراسية، ولها مجموعة من الخصائص، منها:
o
تمكين المتعلم من تركيب مكتسبات سابقة في بنية
جديدة.
o
تحيل إلى صنف من وضعيات مشكلة تكون خاصة بمادة أو
بمجموعة من المواد.
o
تكون جديدة بالنسبة للمتعلم.
3.
الوضعية المشكلة التقويمية: هي وضعية للتحقق من حصول تعلم معين ومدى قدرة
المتعلم على توظيفه في حل وضعية جديدة تنتمي إلى فئة من الوضعيات.
وظائف الوضعية المشكلة.
للوضعية المشكلة مجموعة من الوظائف، منها:
1.
وظيفة ديداكتيكية: وتتمثل في تقديم إشكالية لا
يفترض حلها منذ البداية، وإنما تعمل على تحفيز التلميذ لينخرط بشكل إيجابي في بناء التعلم.
2.
وظيفة تعلم الإدماج: ويتعلق الأمر بتعلم إدماج
الموارد في سياق خارج
سياق المدرسة.
3.
وظيفة تقويمية: تتحقق هذه الوظيفة عندما تقترح
وضعية مسألة جديدة، بهدف تقويم قدرة التلميذ
على إدماج التعلمات في سياقات مختلفة، ووفق معايير محددة، ويعتبر النجاح في حل هذه الوضعية دليلا على التمكن من الكفاية
المحددة.
4.
بناء وتحويل وتنمية القيم والاتجاهات.
5.
دعم التفاعل
بين المواد.
6. تنمية القدرة على الابتكار والإبداع.
المصادر والمراجع:
المعين في التربية، العربي اسليماني.
الدليل المختصر في علوم التربية والبيداغوجيا، ياسين سلين.
دروس في الديداكتيك، شاووش العربي.
تعليقات
إرسال تعليق